أوضح قائد تخصص الطوارئ في وزارة الصحة الدكتور طارق الثبيتي أن قسم ضربات الحرارة في مستشفى الطوارئ بمنى مجهز بكامل وسائل التبريد، مؤكداً أنهم مستعدون للأعداد الكبيرة.

وقال الثبيتي أن الغرفة مزودة بكافة وسائل التبريد كالثلج وكذلك الكمادات الجاهزة بمجرد تحريكها بدرجة حرارة من ١٥ إلى ٢٠ درجة.

وأشار إلى أنه يتم استخدام التبريد التبخيري بالماء البارد مع الرذاذ لحظة وصول المريض الذي يعاني من الإجهاد الحراري، مؤكداً أن هذه الطريقة فعالة في التعامل مع مرضى الإجهاد الحراري

وكشفت وزارة الصحة أن مراكز الإجهاد الحراري في جميع المستشفيات في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تشهد زيادة مطردة في أعداد الإصابات بالإجهاد الحراري وضربات الشمس.

وأشارت إلى أنه حتى هذا اليوم وصل عدد حالات الإصابة بالإجهاد الحراري (1098) إصابة ناتجة عن عدم الالتزام بالتعليمات الصادرة من “الصحة” منذ وقت مبكر، مبينة أن هذا الموسم يشهد ارتفاعًا كبيرًا في درجات الحرارة.

وحذرت وزارة الصحة حجاج بيت الله الحرام بعدم التخلي عن استخدام المظلة الشمسية طوال فترة النهار، وشرب كميات كافية من المياه والسوائل، والحرص على عدم إجهاد النفس بكثرة الحركة دون ضرورة، وعدم الوقوف فترات طويلة في قوائم الانتظار؛ تجنبًا لخطر الإصابة بالإجهاد الحراري وضربات الشمس.